SLC | الأخبار

loader
تمكين الوصول
تمكين الوصول
يمكن للمستخدمين الذين يعانون من إعاقات سمعية أو بصرية ضبط الموقع وفقًا لاحتياجاتهم الفردية
حجم الخط
نمط الرؤية
English
اللجنة العليا للتشريعات تنظم ندوة "قهوة عربية"
اللجنة العليا للتشريعات تنظم ندوة "قهوة عربية"
19 ديسمبر 2023

تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، نظمت اللجنة العليا للتشريعات ندوة بعنوان "قهوة عربية" بحضور موظفي اللجنة، وذلك بهدف تعزيز وتمكين اللغة العربية، وإبراز جمالياتها، وتحسين سلامة نطق مفرداتها، وتبيان معانيها الصحيحة. وحاضر في هذه الندوة الأستاذ سالم الأحمد، رئيس قسم البحوث والإصدارات في اللجنة العليا للتشريعات، صاحب فكرة مبادرة "قهوة عربية" حيث سلط الضوء على أهمية اللغة العربية ودورها الحضاري على مر العصور. 

وتطرّق سالم الأحمد إلى إعلان الإمارات العربية المتحدة للغة العربية الذي شهد إطلاقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة بإكسبو 2020 دبي، بحضور أصحاب المعالي وزراء الثقافة العرب، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية، وعلى هامش الدورة الـ22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي التي أُقيمت في إكسبو 2020 دبي.

وقال أحمد بن مسحار المهيري، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات: "نؤكّد على أهمية الندوة في إبراز دور اللغة العربية وضرورة اتقانها وتعزيز سلامتها، وضرورة تمكينها في المجتمع بشكل عام، وبين موظفي حكومة دبي على وجه الخصوص. ويتماشى انعقاد هذه الندوة مع حرص اللجنة العليا للتشريعات على تعزيز دور اللغة العربية خاصة بين فئة الشباب في ظلّ تغلغل اللغات الأجنبية، وتوضيح قدرتها على التكيف والإبداع في مختلف العلوم المعاصرة نظراً لخصائصها الفريدة وقدرتها على التعبير في مختلف المجالات الأدبية والعلمية".

من جانبه، قال سالم الأحمد، رئيس قسم البحوث والإصدارات في اللجنة العليا للتشريعات: "نُنظّم هذه الندوة في 18 ديسمبر من كل عام تقديراً لعظمة لغتنا العربية ولتسليط الضوء على مزاياها وخصائصها الفريدة مثل الفصاحة والترادف والأصوات ودلالتها على المعاني وكثرة مفرداتها والإيجاز والإعراب وغيرها من الميزات التي تعكس أصالة هذه اللغة، وتُجسّد قدرتها على مواكبة العصر وعلومه. وركزت ندوة ’قهوة عربية‘ على إظهار مدى ثراء اللغة العربية وبلاغتها وعراقتها، بالإضافة إلى إبراز مكانتها العالمية بصفتها إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، إذ يتحدث بها ملايين البشر. وسنواصل في اللجنة العليا للتشريعات تنظيم ندوة "قهوة عربية" كل عام انطلاقاً من إيماننا بأهمية لغة الضاد ودورها الحضاري".

وأضاف سالم الأحمد: "تضطلع هذه المبادرة بدورٍ جوهري في إعادة اللغة العربية إلى ألقها ومكانتها بصفتها لغة للتواصل والتفاعل والعلم والمعرفة. ويتطلب ذلك تضافر جهود مختلف الأطراف المعنية لتعزيز دور اللغة العربية وصونها من الظواهر الدخيلة عليها لتجنّب هيمنة لغات أخرى".

وفي ختام الندوة، أشار سالم الأحمد إلى أهمية إتقان الموظّفين للغة العربية، وتحديداً الموظفين القانونيين الذين يعملون على صياغة التشريعات، حيث استعرض إحصائيات وأرقام عن اللغة العربية. وتضمنت الندوة فقرة بعنوان "فناجين لغوية" سلّطت الضوء على أهم الفروقات والفوائد والأخطاء اللغوية الشائعة، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات لغوية.

Successfully Submitted

The request is sent to Supreme Legislation Committee. You will be notified on the progress.

تأكيد
Are you sure you want to mark this task completed and create a new version for the draft?