تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • News — October 20, 2020

    المركز الأول

    لا بديل لنا عن المركز الأول، وكلمة مستحيل ليست في قاموسنا في دولة الإمارات
  • News — October 20, 2020

    رؤيتنا للحكومة

    رؤيتنا للحكومة أنها ليس كيانا منفصلا عن الناس، بل هي جزء منهم وتعمل من أجلهم
  • News — October 20, 2020

    بالإبداع تبنى الدول

    بالإبداع والأفكار نستطيع بناء الدول والمؤسسات والمستقبل سيكون لأصحاب الأفكار
Skip Navigation Links > خريطة الموقع > اللجنة العليا للتشريعات > الأخبار والفعاليات

أخبار

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بشأن "كــــــود دبـــــي للبنــــــاء"
29/11/2021

​أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي المرسوم رقم (45) لسنة 2021 بشأن "كود دبي للبناء"، الذي تمّ إعداده وفق أرقى الممارسات العالمية، وبشكل يراعي بيئة دبي ويدعم النمو المستدام فيها ويحفّز على الإبداع والابتكار في تصميم المباني.

ويهدف كود دبي للبناء، وهو مجموعة اللوائح والمعايير التي تتضمن الحد الأدنى لاشتراطات تصميم المباني، التي يجب مُراعاتها لضمان الصحة والسلامة العامة لمستخدمي المباني والمتأثرين بها، وبما يعزز استدامتها، إلى تطوير وتوحيد اشتراطات البناء الحالية المطبقة لدى الجهات المعنية بترخيص المباني في الإمارة ضمن مرجع واحد حتى يتسنى لجميع الجهات العامة والخاصة المعنية في مجال البناء في إمارة دبي الرجوع إليه وتطبيقه، الأمر الذي سيسهم في تقليل الوقت والجهد في مرحلة تصميم مشاريع البناء، وسينعكس إيجاباً على دعم بيئة الاستثمار في هذا المجال.  

ونصّ المرسوم على أن يتولّى مدير عام بلدية دبي بموجب قرار يصدر عنه في هذا الشأن اعتماد كود دبي للبناء، على أن يتم نشره في الموقع الإلكتروني الخاص بالبلديّة والجهات المُختصّة بترخيص أعمال البناء في أي منطقة من مناطق الإمارة، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسميّة.

ويُطبّق كود دبي للبناء على تصاميم البناء التي يتم ترخيصها بعد العمل بأحكام هذا المرسوم، في جميع أنحاء إمارة دبي، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصّة، والمناطق الحُرّة بما فيها مركز دبي المالي العالمي، وألزم المرسوم على جميع الجهات العامّة والخاصّة والأفراد الالتزام بتطبيق كود دبي للبناء عند تصميم أعمال البناء في الإمارة. ويُعتبر كود دبي للبناء المُعتمد معلوماً ومُلزِماً وواجب العمل به بعد تاريخ العمل بهذا المرسوم، ويكون للكود بعد نشره ذات الحجّية المُقررة للتشريعات المنشورة في الجريدة الرسمية لحكومة دبي.

ووفقاً للمرسوم، تتولّى بلديّة دبي والجهة المُختصّة بترخيص أعمال البناء في أي منطقة من مناطق الإمارة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع كود دبي للبناء موضع التطبيق، كما تتولى البلدية وبالتنسيق مع الجهة المختصة والجهات المعنية الأخرى إجراء المراجعة الدورية لكود دبي للبناء بشكل مُستمِر، ويتولّى مدير عام بلدية دبي اعتماد التعديلات التي تتم عليه، على أن يتم نشرها في الموقع الإلكتروني للبلديّة والجهة المُختصّة.

ويصدر المدير العام لبلدية دبي القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم، ويُلغَى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكامه، وتُلغى كذلك أي معايير أو مواصفات أو شروط أو متطلبات وردت في أي أنظمة أو لوائح أو قرارات أخرى إلى المدى الذي تتعارض فيه مع كود دبي للبناء. ويُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسميّة، ويُعمل به بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشره.

نمو مستدام

وأكد سعادة المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن اعتماد كود دبي للبناء يعكس حرص القيادة الرشيدة على توفير بيئة داعمة للنمو المستدام في دبي، وتعزيز الابتكار لضمان تحقيق الريادة والمرونة في مجال تصميم وإنشاء المباني بشكل يخدم تنوّع المشاريع وجذب الاستثمارات العالمية.

كما أكد مدير عام بلدية دبي أهمية "كود دبي للبناء" في التقليل من تكلفة البناء، وتخفيف الأعباء المالية على المواطنين والمستثمرين من خلال تسهيل المتطلبات وجعلها أكثر مرونة، حيث يعتبر "كود دبي للبناء" بمثابة مجموعة متطلبات تصميمية شاملة لجميع أنواع المباني، مستهدفاً توحيد الاشتراطات التصميمية والمعايير لدى جميع جهات الترخيص والدوائر الخدمية في الإمارة، وتضمينها في مرجع موحّد للاستشاريين والمقاولين والمطورين والمستثمرين والمُلَّاك.


العنوان

Published

صورة الالتفاف

النص الكامل

ملخص

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة

أحدث الصور

Click to view enlarge image
اليوم الوطني الـ 46 لدولة الإمارات العربية المتّحدة

عرض الكل