تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • News — October 12, 2014

    المركز الأول

    لا بديل لنا عن المركز الأول، وكلمة مستحيل ليست في قاموسنا في دولة الإمارات
  • News — October 12, 2014

    رؤيتنا للحكومة

    رؤيتنا للحكومة أنها ليس كيانا منفصلا عن الناس، بل هي جزء منهم وتعمل من أجلهم
  • News — October 12, 2014

    بالإبداع تبنى الدول

    بالإبداع والأفكار نستطيع بناء الدول والمؤسسات والمستقبل سيكون لأصحاب الأفكار
Skip Navigation Links > خريطة الموقع > اللجنة العليا للتشريعات > الأخبار والفعاليات

أخبار

محمد بن راشد يعتمد قانون هيئة الصحة بدبي
05/05/2018

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " أن صحة الإنسان هي اللبنة الرئيسة لتطور المجتمعات وتقدمها وازدهارها، وهي المؤشر الحقيقي لمستوى الرفاهية، وأحد أهم مسارات التنمية المستدامة في دولة الإمارات، فضلاً عن كونها أولوية قصوى في أجندة العمل الحكومي.

وقال سموه: نريد لمدينة دبي أن يكون لها نموذجها الصحي المميز الداعم لتوجهات الدولة وسياستها وتنميتها، والمتصدر لحركة التطور التي تشهدها الساحة الصحية الدولية، كما نريد أن تكون هي الوجهة السياحية الأولى للاستشفاء والحياة المديدة، والخيار الأول للاستثمارات والمؤسسات الطبية العالمية ومتعددة الجنسيات.

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: إن هيئة الصحة بدبي تحمل تطلعاتنا وأهدافنا في توفير كل مقومات الصحة والسعادة لأفراد المجتمع، وتذليل كل السبل أمام المرضى للحصول على خدمات طبية رفيعة المستوى، من خلال منشآت صحية متقدمة، ومزودة بأحدث التقنيات والوسائل الذكية، التي يقوم عليها نخب طبية مشهود لها بالكفاءة.

واستكمل سموه: دعماً لأهدافنا ورؤيتنا، اعتمدنا، اليوم، القانون رقم (6) لسنة 2018، لتنظيم وهيكلة هيئة الصحة بدبي، وتطوير سياستها، وتمكينها من أداء مسؤولياتها واختصاصاتها، والانطلاق من دون توقف نحو أهدافها الاستراتيجية، بما يواكب متطلبات المستقبل ويحقق تطلعاتنا في هذا القطاع الحيوي المهم .

ووفقاً لما تفضل باعتماده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - بصفته حاكماً لإمارة دبي - فقد أسس القانون لهيئة الصحة بدبي كياناً قوياً، لأداء دورها المحوري والمهم، وإنجاز النقلة النوعية المطلوبة، في القطاع الصحي، بما يسهم في ترسيخ مكانة دبي وريادتها وتفوقها في مختلف المجالات، ويحقق في الوقت نفسه أعلى مستويات الرعاية الصحية لأفراد المجتمع .

تمكين الهيئة

وركز القانون في مضمونه وجوهره على تمكين الهيئة من تحقيق أهدافها الرامية إلى تنظيم القطاع الصحي في الإمارة بما يضمن التنافسية وأعلى درجات الشفافية وجودة المنتجات الدوائية والطبية، وتوفير الخدمات ( الوقائية والتشخيصية والعلاجية ) وفق أفضل المعايير والممارسات المهنية المعمول بها عالمياً ، إلى جانب المساهمة في تقوية البنية التحتية والتقنية والتحولات الذكية، الضامنة لجذب المستثمرين إلى القطاع الصحي ، وجعل الإمارة مركزاً طبياً عالمياً ومقصداً مفضلاً للسياحة الصحية، وجعلها وجهة رائدة في مجال التعليم الطبي والتطوير المهني والبحوث المتخصصة، ومنصة مرموقة للابتكار واستشراف المستقبل في التخصصات الصحية كافة .

كفاءة التشغيل

كما منح القانون هيئة الصحة بدبي جميع الصلاحيات والاختصاصات، التي من شأنها إدارة القطاع الصحي بكفاءة عالية. وراعى القانون في تحديد الاختصاصات والمهام حجم القطاع الصحي المتنامي بشكل سريع في إمارة دبي، والرؤى والتوقعات المستقبلية، معززاً أدوار الهيئة ومتطلبات استجابتها للمتغيرات العالمية، باستحداث مؤسستين تابعتين لإدارتها وتحت مظلتها، وهي:

 " مؤسسة دبي للرعاية الصحية "، وتتولى إدارة وتشغيل المنشآت الصحية الحكومية، ويشمل ذلك المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ومراكز الرعاية التخصّصيّة، ومراكز اللياقة الطبية والصحة العامة والصحة المهنية. كما تختص – من ضمن مهامها -بإعداد وتنفيذ الاستراتيجيات التخصصية للارتقاء بخدمات الرعاية الصحية، وضمان تكامل الخدمات، وإعداد ومتابعة تنفيذ السياسات الصحية العامة بما يضمن صحة وسلامة السكان بالإمارة، والعمل على بناء وتطوير القدرات والكفاءات المؤسسية اللازمة لإدارة الوحدات التنظيمية التابعة لها.

مسؤوليات متعددة

كما تتولى المؤسسة: تأهيل المنشآت الصحية التابعة لها للحصول على الاعتمادات الدولية في مختلف مجالات ومستويات تقديم الخدمة، وإعداد الدراسات لإنشاء منشآت صحية جديدة، أو التوسع في مجالات تقديم الرعاية الصحية المختلفة، كإدارة المنشآت الصحية وتقديم الخدمات الطبية والمنتجات الدوائية والصحية والأدوات والمعدات الطبية وغيرها داخل الإمارة وخارجها، وإعداد ومتابعة تنفيذ السياسات الصحية العامة بما يضمن صحة وسلامة السكان بالإمارة.

وتمتد اختصاصات مؤسسة دبي للرعاية الصحية، إلى تقييم ورصد الحالة الصحية للسكان، وتطوير ومتابعة تنفيذ السياسات والبرامج الاستراتيجية والبحوث والدراسات اللازمة لتحسين الحالة الصحية وحماية أفراد المجتمع من الأمراض والمخاطر الصحية، والعمل على بناء وتطوير القدرات والكفاءات المؤسسية اللازمة لإدارة الوحدات التنظيمية التابعة لها، واستقطاب الكفاءات المؤهلة للعمل في المجالات الفنية والإدارية، من خلال تبني استراتيجية تطوير مهني حديثة.

اختصاصات واسعة

أما "مؤسسة دبي للضمان الصحي "، فمن شأنها توسيع نطاق التأمين الصحي وباقات خدماته المتنوعة وعالية الجودة، كما تتولى الإدارة والإشراف على الضمان الصحي في الإمارة وفقاً للتشريعات السارية، وضمان توفيره للمواطنين والمقيمين والزوار.

وتختص مؤسسة دبي للضمان الصحي بـــ : ترخيص شركات التأمين وشركات إدارة المطالبات ووسطاء التأمين ومقدمي الخدمات الصحية لتقديم خدمات الضمان الصحي في الامارة، والرقابة على أطراف المنظومة التأمينية بما يضمن زيادة جودة الخدمات التأمينية والصحية في الإمارة وتحقيق الاستدامة المالية المتوافقة مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن، وتنظيم والموافقة على أسعار الخدمات الصحية ووثائق الضمان الصحي، وإدارة برامج الضمان الصحي الحكومية، إضافة إلى إصدار التقارير والدراسات المتعلقة بالضمان الصحي واقتصاديات الصحة، والإشراف على تحقيق نتائج هذه الدراسات والتقارير والتوصيات التي تنتهي إليها بما يضمن تحقيق أهداف الهيئة.

العنوان

Published

صورة الالتفاف

النص الكامل

ملخص

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة

أحدث الصور

Click to view enlarge image
اليوم الوطني الـ 46 لدولة الإمارات العربية المتّحدة

عرض الكل